الأحد، 9 أغسطس 2015

معاني كلمات وصف الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم

الرَبْعَة: بفتح الراء هو وسيط القامة، معتدلها، بين الطويل والقصير.
الأزهَر: هو الأبيض المستنير الصافي النيِّر المشرق.
الأمهق: شديد البياض، ليس فيه حمرة كلون الجِص، وهو غير محمود عند ذوي الذوق السليم.
الأدهم: الأسود.
الآدم: الأسمر.
الحَدَقَة: السَّواد المستَدير وسط العْين.
الدَّعَجُ: شدة سواد الحدقة مع سعة العين.
العين النجلاء: الواسعة مع حسن.
أشْكَلَ: التبس واختلط، وأشكلُ العين أو من كانت بعينه شُكْلَةٌ أي بها حمرة في بياضها. وحمرة العين هي عروق حمر رقاق تكون في بياض العين، وهي محمودة عند الرجال.
العِرْنِينُ: ما صَلُبَ من عَظْم الأنف. وقيل أَوَّلُ الأَنْفِ مِنْ فَوْقُ.
أَشَمُّ: طويل قصبة الأنف.
الأقنى: السائل الأنف أي -الطويل-المرتفع وسطه.
الأَرْنَبة: طرَف الأنف وما لان منه.
أشْنَب: أبيض الأسنان رقيقها.
ثَنَايا: مفردها ثنية، وهي الأسنان الأربع التي في مقدم الفم، ثنتين من فوق وثنتين من تحت.
الرَّبَاعِيَةُ: بفتح الراء المشددة هي السّنّ بين الثنِية والناب، وهن أَربع: ربَاعِتان في الفكّ الأعلى ورَبَاعِيتان في الفك الأسفل.
مُفَلَّجُ، أفلج: متفرق الأسنان.
الصُّدْغُ: هو جانب الوجه من العين إِلى الأذن.
النَّاصِيَةِ: هي مَنْبَتُ شَعْرِ الرَّأْسِ.
الجَبْهَةُ: هي مَا بَيْنَ الحَاجِبَيْنِ إِلَى النَّاصِيَةِ.
الجَبِينُ: ما فوق الصُّدْغ عن يمين الجَبْهَة أَو شِمالها، وقيل جَبِينُ الرَّجُلِ هُوَ مَا بَيْنَ مَنْبَتِ شَعْرِ الرَّأْسِ وَالحَاجِبَيْنِ. الجبين ليس هو الجبهة.
الأبلج: الواضح الظاهر.
أبلج الوجه: المضئ المشرق النقي ما بين الحاجبين من الشعر.
الهَدْبُ: هو شعر أشفار العينين (أي الرموش)
أهدب العينين: مَنْ كَثُرَ شعر أشْفَارُ عَيْنَيْهِ وَطَالَ هَدْبُهَا، (كثير الرموش).
رجل أَكْحَل بيِّن الكَحَل وكَحِيل وقد كَحِل: الكَحَل في العين أَن تسودّ مواضع الكُحْل.
الجَعْدُ من الشَّعر: الملتف على بعضه، المُعَقَّد، الملتوي، عكسه المسترسل.
السَّبْطُ من الشعر: المُسْتَرْسِلُ غير الجَعْدِ.
الشَعْرٌ الرَجْلٌ: يَجْمَعُ مَا بَيْنَ الاسْتِرْسالِ وَالجُعودَةِ، أي ليس مسترسلاً كشعر الروم ولا جعداً كشعر السودان. ورَجَّلَ الشَّعْرَ  أي سَرَّحَهُ ومشطه وزَيَّنَهُ.
شَعْرٌ قَطَطٌ: شديد الجعودة.
سَبْطُ الْقَصَبِ: القصب يريد بها الساعدين والساقين، أي الممتدة التي ليس فيها تعقد ولا نتوء.
كَثُّ اللحية: كثيفها في غير طول.
العَنْفَقَة: شُعَيْرَاتٌ بَيْنَ الشَّفَةِ السُّفْلَى وَالذَّقَنِ.
جِيدُ دُمية: الجيد هو العُنُق، والدُّمية: صُورَةُ بِنْتٍ صَغيرَةٍ مَصْنوعَةٍ منَ الثَّوْبِ أَوِ الْمَطَّاطِ وَنَحْوِهِمَا، وهي الصورة التي بولغ في تحسينها. "إِنَّها لَدُمْيَةٌ": تُقالُ إِعْجاباً بِجَمالِ امْرَأَةٍ.
بَادِنٌ: ذُو لَحْمٍ مُتَمَاسِكٍ مُعْتَدِلُ الْخَلْقِ يُمْسِكُ بَعْضُهُ بَعْضًا.
المِنْكَب: مجتمع رأس الكتف والعضد أو الساعد. والكتف هو عَظْم عريض خلف المنكب يربط الذِّراع بالجذع.
الزَّنْدُ بالفتح: عَظْمَا الذِّرَاعَيْنِ. مَوْصِلُ طَرَف الذِّراعِ في الكَفِّ وهما زَنْدَان: الكُوعُ والكُرْسوعُ فطَرف الزَّنْدِ الذي يَلِي الإِبهامَ هو الكُوعُ وطَرفُ الزَّنْدِ الذي يَلِي الإِبهامَ هو الكُوعُ وطَرفُ الزَّنْدِ الذي يلي الخِنْصَرَ كُرسوعٌ . والرُّسْغُ: مُجتَمع الزَّنْدَيْنِ ومن عنْدهما تُقطَع يدُ السارق.
الكَراديِس: هي رُؤوس العِظام، واحدُها: كُرْدُوس. وقيل: هي مُلْتَقَى كل عَظْمِين ضَخْمَين، كالركْبَتَين، والمِرْفَقين، والمَنْكِبَين، أراد أنه ضَخْم الأعضاء.
رجل شَبْحُ الذراعين و مَشْبُوحُهما: عريضهما وفي صفة النبي- صلى الله عليه وسلم: (أَنه كان مَشْبُوحَ الذراعين) أَي: طويلَهما، وقيل: عريضهما، وفي رواية: (كان شَبْح الذراعين).
شَثْن الكَفَّين والقَدَمَين: لَحِيمُهُمَا.
سَائِلُ الْأَطْرَافِ: أَيْ طَوِيلُ الْأَصَابِعِ.
رَحْبُ الرَّاحَةِ: أَيْ وَاسِعُهَا وَقِيلَ كَنَّى بِهِ عَنْ سِعَةِ الْعَطَاءِ وَالْجُودِ.
المَسْرُبة: الشَّعر المستدِقّ -الدقيق- الذي يأخُذ من الصَّدر إلى السُّرة.
الكشح: الخصر، ما بين الخاصرة والسرة ووسط الظهر من الجسم.
خَمْصَانُ الْأَخْمَصَيْنِ: أَيْ مُتَجَافِي أَخْمَصَ الْقَدَمِ وَهُوَ الْمَوْضِعُ الَّذِي لَا تَنَالُهُ الْأَرْضُ مِنْ وَسَطِ الْقَدَمِ.
مَسِيحُ الْقَدَمَيْنِ: أَيْ أَمْلَسُهُمَا وَلِهَذَا قَالَ: يَنْبُو عَنْهُمَا الْمَاءُ
إذا مَشَى تَكَفى تَكَفِّياً: أي تمايل إلى قُدّام، هكذا رُوي غيرَ مهموز، والأصل الهمز، وبعضهم يرويه مهموزاً، لأن مَصْدر تَفَعَّل من الصحيح تَفَعُّلٌ، كَتَقَدّم تَقَدُّماً وتَكَفَّأ تَكَفُّأ.
منهوس العقب: المنهوس هو قليل اللحم من الناس، ومنهوس العقب أي قليل لحم العقب، والعقب هو عظم مؤخر القدم.
صهل: حِدّة الصوت مع بحح.
البُرْدة: كساءٌ مُخَطَّطٌ يُلْتَحَفُ به، وقيل كساء يُلْتَحف به كالعباءة.
السِّبْت بالكَسْر: جُلود البقر المَدْبوغة بالقَرَظِ يُتَّخذ منها النِّعال، سُمِّيت بذلك؛ لأن شَعَرها قد سُبتَ عنها: أي حُلِقَ وأُزِيل.
الوَرْسُ: نَبْتٌ أصْفَرُ يُصْبَغ به.