مشى على الماء من الصحابة سعد بن أبي وقاص في معركة القادسية هو ومن معه، روى الطبري في التاريخ وابن كثير في البداية والنهاية أنه عندما رحل الفرس إلى المدائن واعتصموا بالبحر خطب الجيش سيدنا سعد رضي الله عنه فقال: (إن عدوكم قد اعتصم منكم بهذا البحر، فلا تخلصون إليه معه، وهم يخلصون إليكم إذا شاءوا، فيناوشونكم في سفنهم، وليس وراءكم شيء تخافون أن تؤتوا منه، فقد كفاكموهم أهل الأيام، وعطلوا ثغورهم، وأفنوا ذادتهم، وقد رأيت من الرأي أن تبادروا جهاد العدو بنياتكم قبل أن تحصركم الدنيا ألا إني قد عزمت على قطع هذا البحر إليهم فقالوا جميعا: عزم اللَّه لنا ولك على الرشد، فافعل. إلى أن قال: فجعلهم نصفين على خيول إناث وذكور، ليكون أساسا لعوم الخيل ثم اقتحموا دجلة، واقتحم بقية الستمائة على أثرهم، فكان أول من فصل من الستين أصم التيم، والكلج، وأبو مفزر، وشرحبيل، وجحل العجلي، ومالك بْن كعب الهمداني، وغلام من بني الحارث بْن كعب).
وكذلك العلاء بن الحضرمي حين بعث إلى البحرين، عن أبي السليل ضريب بن نفير قال: (كنت مرافقا للعلاء بن الحضرمي حين بعث إلى البحرين فسلكنا مفازة فعطشنا عطشا شديدا حتى خشينا على أنفسنا الهلاك وما ندري ما مسافة الأرض، فذكر ذلك له فنزل فصلى ركعتين ثم قال: يا حليم يا عليم يا علي يا عظيم اسقنا، قال: فإذا نحن بسحابة كأنها جناح طائر قد أظلتنا حتى أتينا على خليج من البحر ما خيض قبل ذلك اليوم ولا خيض بعده، فالتمسنا سفنا فلم نجد، فذكرنا ذلك له فصلى ركعتين ثم قال: يا حليم يا عليم يا عظيم أجرنا، ثم أخذ بعنان فرسه ثم قال: جوزوا باسم الله، قال أبو هريرة: فمشينا على الماء فوالله ما ابتلت قدم ولا خف بعير ولا حافر دابة، وكان الجيش أربعة آلاف، فلما جزنا قال: هل تفقدون شيئا؟ قالوا: لا، قال: فأتينا البحرين فافتتحها وأقام بها سنة ثم مات رحمة الله عليه قال أبو هريرة: فكنت فيمن مرَّضه وغسله وكفَّنه وصلَّى عليه ودفنه، فلما دفناه تلاومنا في دفنه، وقالوا: ينبشه كلب أو سبع، فكشفنا عنه التراب فلم نجده في قبره). كرامات الأولياء للالكائي.
وأما من التابعين فأبو مسلم الخولاني انه غزا أرض الروم فمروا بنهر فكان يدعو ويقول: اللهم أجزت بني إسرائيل البحر، وإنا عبادك في سبيلك فأجزنا هذا النهر، ثم قال: أجيزوا بسم الله، قال: ويمر بين أيديهم، قال: فيمرون بالنهر الْغَمْرِ فربما لم يبلغ من الدواب إلا الى الرُّكَبِ أو بعض ذلك أو قريب من ذلك، فاذا جازوا قال: للناس هل ذهب لكم شيء؟ من ذهب له شيء فأنا له ضامن، قال فألقى بعضهم مخلاة عمداً، فلما جازوا قال الرجل: مخلاتي وقعت في النهر! قال له: اتبعني، فاذا المخلاة تعلقت ببعض أعواد النهر. أبو نعيم في الحلية
وعن ابن المبارك قال: قال مسلم بن يسار لأصحابه يوم التروية: هل لكم في الحج؟ فقالوا: نغرق، قال: جاء مسلم إلى دجلة وهي تقذف بالزبد، قال: فمشى على الماء ثم التفت إلى أصحابه، فقال: هل تفقدون شيئا؟ كرامات الأولياء للالكائي.
وكذلك العلاء بن الحضرمي حين بعث إلى البحرين، عن أبي السليل ضريب بن نفير قال: (كنت مرافقا للعلاء بن الحضرمي حين بعث إلى البحرين فسلكنا مفازة فعطشنا عطشا شديدا حتى خشينا على أنفسنا الهلاك وما ندري ما مسافة الأرض، فذكر ذلك له فنزل فصلى ركعتين ثم قال: يا حليم يا عليم يا علي يا عظيم اسقنا، قال: فإذا نحن بسحابة كأنها جناح طائر قد أظلتنا حتى أتينا على خليج من البحر ما خيض قبل ذلك اليوم ولا خيض بعده، فالتمسنا سفنا فلم نجد، فذكرنا ذلك له فصلى ركعتين ثم قال: يا حليم يا عليم يا عظيم أجرنا، ثم أخذ بعنان فرسه ثم قال: جوزوا باسم الله، قال أبو هريرة: فمشينا على الماء فوالله ما ابتلت قدم ولا خف بعير ولا حافر دابة، وكان الجيش أربعة آلاف، فلما جزنا قال: هل تفقدون شيئا؟ قالوا: لا، قال: فأتينا البحرين فافتتحها وأقام بها سنة ثم مات رحمة الله عليه قال أبو هريرة: فكنت فيمن مرَّضه وغسله وكفَّنه وصلَّى عليه ودفنه، فلما دفناه تلاومنا في دفنه، وقالوا: ينبشه كلب أو سبع، فكشفنا عنه التراب فلم نجده في قبره). كرامات الأولياء للالكائي.
وأما من التابعين فأبو مسلم الخولاني انه غزا أرض الروم فمروا بنهر فكان يدعو ويقول: اللهم أجزت بني إسرائيل البحر، وإنا عبادك في سبيلك فأجزنا هذا النهر، ثم قال: أجيزوا بسم الله، قال: ويمر بين أيديهم، قال: فيمرون بالنهر الْغَمْرِ فربما لم يبلغ من الدواب إلا الى الرُّكَبِ أو بعض ذلك أو قريب من ذلك، فاذا جازوا قال: للناس هل ذهب لكم شيء؟ من ذهب له شيء فأنا له ضامن، قال فألقى بعضهم مخلاة عمداً، فلما جازوا قال الرجل: مخلاتي وقعت في النهر! قال له: اتبعني، فاذا المخلاة تعلقت ببعض أعواد النهر. أبو نعيم في الحلية
وعن ابن المبارك قال: قال مسلم بن يسار لأصحابه يوم التروية: هل لكم في الحج؟ فقالوا: نغرق، قال: جاء مسلم إلى دجلة وهي تقذف بالزبد، قال: فمشى على الماء ثم التفت إلى أصحابه، فقال: هل تفقدون شيئا؟ كرامات الأولياء للالكائي.